كان الهدف هو تقييم فعالية وتحمل العلاج مرة واحدة يوميًا باستخدام بخاخ الأنف المائي بوديزونيد لدى المرضى الذين يعانون من الزوائد الأنفية.

تم اختيار المرضى بشكل عشوائي لتلقي واحد من أربع علاجات ببخاخ الأنف نازونايد: 128 ميكروغرام مرة واحدة يوميًا في الصباح وبلاسيبو في المساء ، 128 ميكروغرام مرتين يوميًا ، 256 ميكروغرام مرة واحدة يوميًا في الصباح وبلاسيبو في المساء ، والمجموعة الرابعة هي بلاسيبو فقط لمدة 8 أسابيع.

تم تسجيل حجم الزوائد الأنفية وقياس ذروة تدفق الشهيق الأنفي في زيارات العيادة في بداية ونهاية فترة الدراسة وبعد أربعة وثمانية أسابيع من العلاج. سجل المرضى ذروة تدفق الشهيق الأنفي يوميًا، ودرجات الأعراض (مثل انسداد الأنف وسيلان الأنف والعطس) وحاسة الشم على بطاقات اليوميات.

النتائج: أدت جميع جرعات بخاخ الأنف نازونايد إلى انخفاض ملموس (P <.01) في حجم الزوائد الأنفية. تحسنت درجات الأعراض المجتمعة والفردية وحاسة الشم بشكل ملحوظ في جميع المجموعات المعالجة ببوديزونايد؛ ظهر التأثير على الأعراض خلال يوم إلى يومين من الجرعة الأولى. كان بخاخ الأنف المائي بوديزونيد جيد التحمل.

الاستنتاجات: إن جرعات بخاخ الأنف نازونايد  ، 128 ميكروغرام مرة واحدة يوميًا ، أثبتت فعاليتها في علاج الزوائد الأنفية ، ولم تظهر جرعات بخاخ الأنف المائي بوديزونيد، 256 ميكروغرام مرة واحدة يوميًا، أي فعالية إضافية كبيرة.