كلوميفين الشهباء

التركيب :

كل مضغوطة تحوي كلوميفين سيترات 10 ملغ .

الاستطبابات :

يستخدم كلوميفين لعلاج حالات فشل الإباضة عند النسوة اللواتي يرغبن بالحمل . يجب استبعاد العوامل المانعة للوصول للحمل أو معالجتها بشكل كافي قبل بدء المعالجة بالكلوميفين . غالباً ما ينجح علاج أولئك المرضى بالكلوميفين ، من ضمنهم مرضى متلازمة المبيض متعدد الكيسات ، متلازمة انقطاع طمث ثر الحليب ، انقطاع الطمث نفسي المنشأ ، انقطاع الطمث الناتج عن استخدام مانعات الحمل الفموية والحالات المتعددة من انقطاع الطمث الثانوي غير معروف السبب .

يستعمل كلوميفين فقط  من قبل المرضى الذين يعانون من خلل في الوظيفة الاباضية و الذين تتوفر فيهم الشروط التالية :

1 – المرضى الغير حوامل .

2 – المرضى الغير موجود لديهم كيسات مبيضيه.لايستخدم كلوميفين من قبل المرضى الذين يعانون من ضخامة في المبيض باستثناء مرضى متلازمة المبيض متعدد الكيسات .

3 – المرضى الذين لايعانون من نزف مهبلي غير طبيعي .

4 – المرضى الذين تكون لديهم وظائف الكبد طبيعية .

الجرعة:

يجب بدء المعالجة بالجرعة الدنيا وهي 50 ملغ يومياً ( مضغوطة يومياً ) ولمدة خمسة أيام . يجب زيادة الجرعة فقط عند المريضات اللواتي لم يحدث لديهن إباضة نتيجة إعطاء 50 ملغ كلوميفين . في حال حدوث نزيف بسبب البروجيستين ، أو حدوث نزيف رحمي بشكل عفوي قبل البدء بالعلاج ، يجب البدء بإعطاء 50 ملغ يومياً لمدة خمسة أيام تبدأ حوالي اليوم الخامس من الدورة .

يمكن أن تبدأ المعالجة في أي وقت عند المريضة التي لم يحدث لديها نزيف رحمي حديث .

في حال حدوث الإباضة عند إعطاء هذه الجرعة ، عندها لا توجد حاجة لزيادة الجرعة في الدورات العلاجية اللاحقة . في حال عدم حدوث الإباضة بعد الدورة العلاجية الأولى عندها يكون من الضروري البدء بدورة علاجية ثانية 100 ملغ يومياً ( مضغوطتين عيار 50 ملغ جرعة واحدة يومياً ) لمدة خمسة أيام . هذه الدورة العلاجية يمكن البدء بها بشكل مبكر بعد 30 يوم من الدورة العلاجية السابقة بعد أخذ الاحتياطات اللازمة للتأكد من عدم وجود الحمل . لا يوصى بزيادة الجرعة أو الفترة العلاجية بما يفوق 100 ملغ / يوم لمدة خمسة أيام .

غالباً ما تحدث الإباضة عند غالبية المرضى بعد الدورة العلاجية الأولى .

في حال عدم حدوث الإباضة بعد ثلاث دورات علاجية عندها لا ينصح إعطاء المزيد من المعالجة بالكلوميفين ومن ثم يجب إعادة تقييم وضع المريض في حال حدوث ثلاث استجابات إباضية وعدم حدوث الحمل عندها لا يوصى بالقيام بالمزيد من المعالجة . في حال عدم حدوث الحيض بعد الاستجابة الإباضة عندها يجب إعادة تقييم وضع المريضة .

لا يوصى بالدورات العلاجية الطويلة الأمد التي تتجاوز مجموعها الست دورات .     

التعبئة :
علبة تحوي 10مضغوطات

علبة تحوي 20 مضغوطة .