كارتاميتازون 0.5

التركيب :

كل  مضغوطة تحتوي على ديكساميتازون 0,5 ملغ

الاستطبابات :

1- اضطرابات الغدد الصم : القصور القشري الكظري الأساسي أو الثانوي ، فرط التصنع الكظري الولادي ، التهاب الغدة الدرقية الغير تقيحي ، فرط الكالسيوم في الدم المترافق بالأمراض الورمية .

2- اضطرابات الكولاجين : خلال اشتداد أو كمعالجة داعمة في التهاب العضلة القلبية الرثوي الحاد .

3- الاضطرابات الرثوية : يستخدم كدواء مساعد للعلاج قصير الأمد في الحالات الشديدة من : التهاب المفاصل الرثوي ، التهاب المفاصل الصدفي ، التهاب الفقار القسطي ، التهاب الكيس الزلالي الحاد وتحت الحاد ، التهاب  غمد الوتر الحاد الغير نوعي ، التهاب المفصل النقر سي الحاد ، الالتهاب العظمي المفصلي ما بعد الإصابة.

4- الأمراض الجلدية : الفقاع ، التهاب الجلد الفقاعي عقبولي الشكل ، التهاب الجلد المتقشر، الداء الفطري الفطراني ، الحمامى متعدد الأشكال ، الصدفية الحادة ,التهاب الجلد الدهني الحاد .

5- الحالات التحسسية : التهاب الأنف التحسسي الموسمي أو الدائم ، الربو القصبي ، التهاب الجلد الاستشرائي والتماسي ، فرط التحسس للدواء .

6- الأمراض العينية : التهاب الملتحمة التحسسي ، التهاب القرنية ، داء المنطقة العيني ، التهاب القزحية ، التهاب الشبكية ، التهاب العصب البصري .

7- الأمراض التنفسية الغرناوية ( السركويدية ) العرضية ، متلازمة لويفلر ، البريلوسيه ، السل الرئوي المنتشر أو الصاعق عند استخدامه بالتزامن مع العلاج الكيميائي المضاد للسل ، التهاب الرئة الاستنشاقي.

8- أمراض الدم : فرفرية نقص الصفيحات الدموية مجهولة المنشأ عند الكبار ، فقر الدم الانحلالي المناعي ، ابيضاض الدم اللمفي الحاد والمزمن ، قلة أرومة الكريات الحمراء ,فقر الدم الولادي ناقص التنسج .

9- أمراض الأورام : ابيضاض الدم والورم اللمفي عند الكبار ، ابيضاض الدم الطفو لي الحاد .

10- حالات الوذمات : لزيادة غزارة البول أو تخفيف البيلة البروتينية في حالة المتلازمة الكلائية بدون تبولن الدم.

11- الأمراض الهضمية : لمساعدة المريض في الفترة الحرجة في أمراض : التهاب الكولون التقرحي ، التهاب الأمعاء الناحي.

12- الو ذمة الدماغية : المترافقة مع ورم دماغي  ابتدائي أو انتقالي ، ثقب الجمجمة ، أو الإصابة الرأسية .

إن استخدامه في حال الوذمة الدماغية لا يعتبر بديلاً عن إجراء تقييم دقيق و نهائي للجراحة العصبية ، كإجراء جراحة للأعصاب أو علاج خاص آخر .

13- استطبابات أخرى : التهاب السحايا السلي مع كتلة تحت عنكبوتية أو كتلة وشيكة الحدوث في حال استخدامه بالتزامن مع العلاج الكيميائي المضاد للسل ، داء الشعرينات.

الجرعة وطريقة الاستعمال :

تكون الجرعات مختلفة تحدد وفق طبيعة المرض أو وفق استجابة المريض .

الجرعة الابتدائية تتراوح مابين 0,75 ملغ – 9 ملغ تعتمد على نوعية المرض المعالج . في الأمراض الأقل حدة يمكن أن تكون الجرعة المطلوبة أقل من 0,75 ملغ ، بينما في الأمراض الحادة تكون الجرعات أكثر من 9 ملغ .

الجرعة الابتدائية يجب أن تضبط حتى حدوث استجابة من قبل المريض . في حال عدم حدوث استجابة سريرية بعد فترة محددة من العلاج .  عندها يجب إيقاف العلاج بالديكساميتازون و تحويل المريض إلى علاج آخر .

بعد حدوث الاستجابة الأولية المناسبة ، يجب تحديد جرعة الصيانة المناسبة من خلال تخفيض الجرعة الابتدائية في كميات صغيرة حتى الوصول إلى أقل جرعة ممكن أن تحافظ على استجابة سريريه كافية.

يجب مراقبة المرضى المعالجين عن كثب لملاحظة العلامات التي قد تتطلب تعديل الجرعة، بمافي ذلك التغيرات في الحالة السريرية والتي قد ينجم عنها هجوع أو تفاقم حدة المرض و الاستجابة الفردية للدواء ، و تأثير الضغوط (على سبيل المثال: العمل الجراحي ، العدوى ، الرضوض ) .

قد يكون من الضروري زيادة الجرعة وبشكل مؤقت أثناء الضغوط .

في حال إيقاف الدواء بعد عدة أيام من العلاج ,يجب أن يتم ذلك بشكل تدريجي .

التعبئة :

عبوة كرتونية سعة 30 مضغوطة .