كارتاميتازون 4

التركيب :

كل مضغوطة تحتوي على ديكساميتازون 4 ملغ.

الاستطبابات :

1- اضطرابات الغدد الصم : القصور القشري الكظري الأساسي أو الثانوي ، فرط التصنع الكظري الولادي ، التهاب الغدة الدرقية الغير تقيحي ، فرط الكالسيوم في الدم المترافق بالأمراض الورمية .

2- اضطرابات الكولاجين : خلال اشتداد أو كمعالجة داعمة في التهاب العضلة القلبية الرثوي الحاد .

3- الاضطرابات الرثوية : يستخدم كدواء مساعد للعلاج قصير الأمد في الحالات الشديدة من : التهاب المفاصل الرثوي ، التهاب المفاصل الصدفي , التهاب الفقار القسطي ، التهاب الكيس الزلالي الحاد وتحت الحاد ، التهاب  غمد الوتر الحاد الغير نوعي ، التهاب المفصل النقر سي الحاد ، الالتهاب العظمي المفصلي ما بعد الإصابة.

4- الأمراض الجلدية : الفقاع ، التهاب الجلد الفقاعي عقبولي الشكل ، التهاب الجلد المتقشر ، الداء الفطري الفطراني ، الحمامى متعدد الأشكال ، الصدفية الحادة ، التهاب الجلد الدهني الحاد .

5- الحالات التحسسية : التهاب الأنف التحسسي الموسمي أو الدائم ، الربو القصبي ، التهاب الجلد الاستشرائي والتماسي ، فرط التحسس للدواء .

6- الأمراض العينية : التهاب الملتحمة التحسسي ، التهاب القرنية ، داء المنطقة العيني ، التهاب القزحية ، التهاب الشبكية ، التهاب العصب البصري .

7- الأمراض التنفسية الغرناوية ( السركويدية ) العرضية ، متلازمة لويفلر ، البريلوسيه ، السل الرئوي المنتشر أو الصاعق عند استخدامه بالتزامن مع العلاج الكيميائي المضاد للسل ، التهاب الرئة الاستنشاقي.

8- أمراض الدم : فرفرية نقص الصفيحات الدموية مجهولة المنشأ عند الكبار ، فقر الدم الانحلالي المناعي ، ابيضاض الدم اللمفي الحاد والمزمن ، قلة أرومة الكريات الحمراء ، فقر الدم الولادي ناقص التنسج .

9- أمراض الأورام : ابيضاض الدم والورم اللمفي عند الكبار ، ابيضاض الدم الطفو لي الحاد .

10- حالات الوذمات : لزيادة غزارة البول أو تخفيف البيلة البروتينية في حالة المتلازمة الكلائية بدون تبولن الدم.

11- الأمراض الهضمية : لمساعدة المريض في الفترة الحرجة في أمراض : التهاب الكولون التقرحي ، التهاب الأمعاء الناحي.

12- الو ذمة الدماغية : المترافقة مع ورم دماغي  ابتدائي أو انتقالي ، ثقب الجمجمة ، أو الإصابة الرأسية .

إن استخدامه في حال الوذمة الدماغية لايعتبر بديلاً عن إجراء تقييم دقيق و نهائي للجراحة العصبية ، كإجراء جراحة للأعصاب أو علاج خاص آخر .

13- استطبابات أخرى : التهاب السحايا السلي مع كتلة تحت عنكبوتية أو كتلة وشيكة الحدوث في حال استخدامه بالتزامن مع العلاج الكيميائي المضاد للسل ، داء الشعرينات.

الجرعة وطريقة الاستعمال :

تكون الجرعات مختلفة تحدد وفق طبيعة المرض أو وفق استجابة المريض .

الجرعة الابتدائية تتراوح مابين 0,75ملغ – 9 ملغ تعتمد على نوعية المرض المعالج .

في الأمراض الأقل حدة يمكن أن تكون الجرعة المطلوبة اقل من 0,75 ملغ ، بينما في الأمراض الحادة تكون الجرعات أكثر من 9 ملغ .

الجرعة الابتدائية يجب أن تضبط حتى حدوث استجابة من قبل المريض .

في حال عدم حدوث استجابة سريرية بعد فترة محددة من العلاج ، عندها يجب إيقاف العلاج بالديكساميتازون و تحويل المريض إلى علاج آخر .

بعد حدوث الاستجابة الأولية المناسبة ، يجب تحديد جرعة الصيانة المناسبة من خلال تخفيض الجرعة الابتدائية في كميات صغيرة حتى الوصول إلى أقل جرعة ممكن أن تحافظ على استجابة سريريه كافية .

يجب مراقبة المرضى المعالجين عن كثب لملاحظة العلامات التي قد تتطلب تعديل الجرعة، بمافي ذلك التغيرات في الحالة السريرية والتي قد ينجم عنها هجوع أو تفاقم حدة المرض و الاستجابة الفردية للدواء ، و تأثير الضغوط (على سبيل المثال: العمل الجراحي ، العدوى ، الرضوض ) . قد يكون من الضروري زيادة الجرعة وبشكل مؤقت أثناء الضغوط .

في حال إيقاف الدواء بعد عدة أيام من العلاج ,يجب أن يتم ذلك بشكل تدريجي .

التعبئة :

عبوة كرتونية سعة 30 مضغوطة.