سالبوتامول شهبا

التركيب:

سالبوتامول سلفات 2 ملغ / 5مل.

الاستطبابات:

يستطب للإراحة من التشنج القصبي عند البالغين والأطفال بعمر سنتين وأكبر المصابين بانسداد الطرق الهوائية العكوس.

الجرعة:

تم توضيح الجرعات كما يلي بالاعتماد على السالبوتامول بشكله الأساس (بدون ملح سلفاتي)

الجرعة الاعتيادية:

البالغين والأطفال بعمر أكبر من 14 سنة: 2 ملغ (معلقة صغيرة واحدة) أو 4 ملغ (ملعقتين صغيرتين) ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

الأطفال بعمر فوق 6 سنوات وحتى 14 سنة: 2 ملغ (معلقة صغيرة واحدة) ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

الأطفال بعمر 2- 6 سنوات: يجب أن تكون الجرعة البدائية 0.1 ملغ/كغ من وزن الجسم ثلاث مرات في اليوم. ويجب أن لا تزيد هذه الجرعة عن  2 ملغ (معلقة صغيرة واحدة) ثلاث مرات في اليوم.

الجرعة المعدلة:  

البالغين والأطفال بعمر أكبر من 14 سنة: يجب أن تستخدم جرعة أكبر من 4 ملغ أربع مرات في اليوم فقط في حال عدم استجابة المريض. وإن لم تحدث الاستجابة الفضلى بجرعة بدئية 4 ملغ فيجب أن تكون الزيادة بحذر وبشكل تدريجي إلى جرعة أعظمية قدرها 8 ملغ أربع مرات في اليوم للتحمل.

الأطفال بعمر فوق 6 سنوات وحتى 14 سنة وغير المستجيبين للمعالجة البدئية بجرعة 2 ملغ أربع مرات في اليوم: يمكن أن تزاد الجرعة بحذر وبشكل تدريجي بشرط ألا تتجاوز 24 ملغ/اليوم (مقسمة إلى جرعات).

الأطفال بعمر 2- 6 سنوات غير المستجيبين كما ينبغي للمعالجة البدئية: يمكن أن تزاد الجرعة بحذر وبشكل تدريجي إلى جرعة 0.2 ملغ/كغ من وزن الجسم ثلاث مرات في اليوم. بشرط ألا تتجاوز جرعة أعظمية قدرها 4 ملغ (معلقتين صغيرتين) ثلاث مرات في اليوم.

المرضى المسنين أو الذين لديهم حساسية لمحفزات بيتا الأدرينيرجية: يجب أن تكون الجرعة البدئية مقتصرة على 2 ملغ ثلاث أو أربع مرات في اليوم ثم تعدل بعد ذلك تبعاً للفرد.

التعبئة:

كرتونة تحوي عبوة زجاجية سعة 100مل.