زولاميد

التركيب:

كل مضغوطة فموية تحتوي على : أسيتازولاميد 250 ملغ.

الاستطبابات:

للمعالجة الداعمة في : في حال الوذمة الناجمة عن قصور القلب الاحتقاني ، الوذمة الناجمة عن الدواء ، الصرع الناجم عن مركز الدماغ ( الصرع الخفيف ، نوبة الصرع الغير متمركزة ) ، الزرق البسيط المزمن ( مفتوح الزاوية ) ، الزرق الثانوي والزرق الحاد ( المغلق الزاوية ) ما قبل العمل الجراحي ، قصور القلب الاحتقاني ، الوذمة الناجمة عن الأدوية ، داء المرتفعات الحاد.

الجرعة:

الغلوكوما : يجب أن يستخدم الأسيتازولاميد كعلاج مساعد وإضافة للمعتاد ، الجرعة المستخدمة في علاج الغلوكوما المزمنة البسيطة

( مفتوحة الزاوية ) يتراوح ما بين 250 ملغ إلى 1 غ في 24 ساعة .

في علاج الغلوكوما الثانوية وقبل الجراحة في علاج بعض حالات الغلوكوما الإحتقانية الحادة ( الغلوكوما مغلقة الزاوية ) الجرعة المفضلة هي 250 ملغ كل أربع ساعات ، على الرغم من أن هناك بعض الحالات التي استجابت لجرعة 250 ملغ مرتين يومياً على فترة المعالجة القصيرة ، في بعض الحالات الحادة قد يكون من الضروري إعطاء 500 ملغ جرعة أولية تليها 125 ملغ أو 250 ملغ كل أربع ساعات تبعاً للحالة الفردية .

الصرع : الجرعة اليومية المقترحة هي 8 – 30 ملغ / كغ من وزن الجسم مقسمة على جرعات .

قصور القلب الاحتقاني : من أجل إدرار البول في حالة قصور القلب الاحتقاني ، تكون الجرعة الابتدائية هي عادة ما بين 250–375 ملغ مرة يومياً صباحاً ( 5 ملغ / كغ ) .

الوذمة الناجمة عن الدواء : الجرعة المقترحة هي 250 – 375 ملغ من أسيتازولاميد مرة يومياً لمدة يوم أو يومين مع يوم راحة .

داء المرتفعات الحاد : الجرعة هي 500 ملغ – 1000 ملغ يومياً مقسمة على جرعات ، من المفضل البدء بإعطاء الدواء قبل 24 – 28 ساعة من الصعود والاستمرار لمدة 48 ساعة من أجل السيطرة على الأعراض.

التعبئة:

علبة سعة 10-20 مضغوطة.